تابعونا على تويتر

ينتهي : 30-01-2015

العودة   منتديات جامعة تبوك > ملتقى طلاب وطالبات جامعة تبوك > منتدى كلية العلوم

ينتهي : 30-11-2014ينتهي : 30-12-2014
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ / 04-06-2010, 10:22 PM   #1

عضو مميز

 رقم العضوية : 141
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : أنثى
 المشاركات : 226
 التقييم : 10

الحنونة غير متواجد حالياً
افتراضي انتقال أثر التعلم..علم نفس تربوي



انتقال أثر التعلم
المقصود هو أن يكون الفرد قادراً نتيجة لما يتعلمه في المدرسة على التصرف في مواقف أخرى في الحياة ذات صلة بمواقف سابقة بحيث يكون قادراً على الإفادة من معلوماته ومهاراته واتجاهاته في حياته سواء داخل المدرسة عن طريق توظيف التعلم السابق في اكتساب تعلم جديد فمن يجيد قيادة سيارته الخاصة يسهل عليه قيادة سيارة أخرى مشابهة لأنه يستخدم مهاراته ومعرفته السابقة في تعلم جديد أو في حياته بعد المدرسة حيث أن التعليم المدرسي مازال قائماً على الافتراض بأن ما يتم تعلمه داخل الفصل يمكن نقله للاستفادة منه في أمور الحياة اليومية، فالناس يتعلمون مهارات لتساعدهم للتمكن من القيام بمهمة ما في المستقبل فيتعلموا اللغة ليستطيعوا الاتصال بالآخرين بشكل أفضل ويتعلمون قواعد اللغة لتساعدهم على الكتابة الصحيحة.
مفهومه:يقصد بانتقال اثر التعلم هو أن يؤثر التعلم في موقف أدى في شكل من الأشكال النشاط في قدرة الفرد على التصرف في مواقف أخرى وفي قدرته على القيام بأنواع نشاط أخرى.
مثال:حتى ينجح الفرد في قيادة محراثآلي مع معرفته السابقة لقيادة السيارة لا بد من أن يحدث انتقال أثر التعلم من الموقف السابق إلى الموقف اللاحق.
نحن نستخدم التعلم الماضي على أنحاء شتى لكي نواجه ما تقتضيه المواقف الجديدة، لكن نتائج التعلم الماضي كثيراً ما تتداخل في تعلم الجديد وتعوقه.
مثال: فصعوبة نطق لغة أجنبية بطريقة صحيحة بسبب الأسلوب الذي تعودناه في نطق الأصوات فيلغتنا القومية.

*أنواع انتقال أثر التعلم:
1/ قد يكون انتقال أثر تعلم إيجابياًوذلك حين يسهل التدريب على وظيفة معينة للتدريب على وظيفة أخرى أو حيث يسير تعلم مادة دراسية تعلم مادة أخرى فتعلم الجمع يسهل تعلم الضرب واستعمال اليد اليمنى في أداء عمل معين يؤدي إلى تحسين أداء اليد اليسرى للعمل نفسه ، دراسة الرياضيات تسهل دراسة مادة العلوم .
فهنا كانت الاستجابات والمثيرات في الموضوع الأول المثيرات والاستجابات في الموضوع الثاني ، حدث انتقال، فالتلميذ الذي تعود على الصلاة في مسجد المدرسة فيسهل عليه الذهاب للصلاة في المساجد الأخرى وبذلك يتربى روحياً وإيمانياً وخلقياً واجتماعياً.
2/وقد يكون انتقال أثر التعلم سلبياًوذلك حينما يعوق التدريب على وظيفة معينة على نشاط معين التدريب على وظيفة معينه أو نشاط آخر بسبب تداخل المهارات مما يؤدي إلى الربكة في السلوك، وإذا تعلم الفرد موضوعين فكانت المثيرات متشابهة إلى استجابات مختلفة ولنفرض أنك تعلمت موضوع في السابق وليكن قيادة دراجة وتكون الآن تقود سيارة ركوب صغيرة فالمثيرات هنا تشابهت ولكن تؤدي إلى استجابات مختلفة وذلك أن الفرملة في الدراجة تستخدم اليد بينما الفرملة في السيارة تستخدم الرجل وفي هذه الحالة انتقال أثر التعلم سلبي من الموضوع الأول إلى الثاني وذلك بسبب تداخل المهارات مما يؤدي إلى الربكة في السلوك .
مثال آخر: عندما نبدأ في كتابة لغتين أجنبيتين في وقت آخر فالتلميذ الذي تربى على المعاملة القاسية والعقوبة القاسية الشديدة وفي ظل هذا الجو الذي يقوم على التربية الخاطئة يعيق التلميذ في أن يكون علاقات اجتماعية سليمة مع الآخرين أي ليصعب عليه التكيف الاجتماعي.
3/الانتقال الصفري:وهو حينما لا يؤثر التدريب على عمل معين في أداء عمل لاحق وهذا الأثر الصفري يحدث نتيجة لعدم تأثر العمل الأول في العمل الثاني لأن المثيرات والاستجابات بين الموضوعين مختلفة فلا يحدث انتقال أثر التدريب مطلقا.
مثل:تعلم قيادة ركوب صغيرة ثم تعلم قصيدة شعرية .
✲✲✲
*عوامل تؤثر في ربط المواد الدراسية بالحياة:
يساعد على انتقال أثر التعلم أو بتعبير آخر على الربط بين مواقف التعلم المدرس ومواقف الحياة عوامل من أهمها:
1/تكوين اتجاه ايجابي نحو ما يتعلمه هذا الاتجاه الايجابي وما يتعلق به من الاعتقاد بمكانه انتقال أثر التعلم له أهمية ايجابية في العملية التعليمية.
مثال:قام باحثان بإخبار مجموعة من التلاميذ أن المادة التي سيدرسونها ستفيدهم في مواقف أخرى فحققت هذه المجموعة نجاحاً يزيد عن 16% عما حققته مجموعة أخرى لم تبلغ هذا القول ..
2/التركيز على نقاط الدرس التي يمكن تطبيقها في المجالات الأخرى مثال: في تدريس الهندسة مثلاً قد يرغب المدرس في تعليم التلاميذ الأسلوب المنطقي في معالجة مشكلة أخرى .
3/وضع مايزيد انتقال أثر ه في صيغة قاعدة أو مبدأ أو قانون وإذا حدث هذا فمن الحكمة أن تتأكد من أن التلاميذ تعلموا هذه القاعدة أ المبدأ أو القانون وفهموها ووعوها في الاستخدام والتطوير.
4/جعل مواقف التعلم شبيهه لمواقف الحياة الطبيعية قدر الإمكان .
5/إبراز الفروق بين التعلم والتطبيق حتى لا يؤدي للخلط بينهما إلى انتقال أثر غير مناسب.
6/ممارسة تطبيق الحقائق والمبادئ في ميادين أخرى .
7/وضع المنهج بحيث يراعى في أهدافه أهمية انتقال أثر التعلم.
مثال:تعلم علم الأحباء في المدرسة الثانوية قد يكون له نقع كبير لطالب سوف يلتحق بكلية الطب.
✲✲✲
*شروط انتقال أثر التدريب الايجابي:
إن انتقال أثر التدريب الايجابي يسهل التعليم ويقلل الأخطاء ويجعل التعلم أكثر ثباتا في الذهن ولكي يحدث ذلك لا بد من شروط:
1-وجود عوامل مشتركة يتوقف انتقال أثر التدريب الايجابي من موضوع إلى آخر على ما في الموضوعين من عناصر أو مكونات مشتركة أي ما فيها من تشابه في الاستجابة ويزداد انتقال أثر التدريب الايجابي كلما قل الاختلاف بين مثيرا هذين الموضوعين فالتدريب على الجمع يتقل أثره إلى تعلم عملية الضرب لأن التلميذ في عملية الضرب يستخدم كثير من حقائق الجمع.

2-مبدأ التعميم:انتقال اثر التدريب الايجابي من موضوع إلى آخر يتم بمقدار مابين هذه الموضوعات من مبادئ عامة يمكن الاستعانة بها وفهمها لكي يسهل تطبيقها ونقلها إلى موضوعات أخرى.
مثال:التلميذ الذي يتربى على طاعة الله والقيام بحقه والشكر له والتزام منهجه فيكون الفرد مستقيم وينتقل ذلك إلى معاملته مع الآخرين فيكون القدوة الصالحة في سلوكه.
مثال آخر:التلميذ الذي يتعلم مبادئ الحساب يستطيع إتقان العمليات الحسابية وحل المسائل الرياضية.

3-مبدأ الفهم:لكي يحدث انتقال أثر تدريب ايجابي من موضوع إلى آخر لابد من فهم ما بينهما من التشابه حتى يمكن أن يعمم الفرد المبادئ التي تعلمها في الموضوع الأول على الموضوع الآخر وبدون فهم ما بينها من علاقات تصبح كمية التعلم وانتقال أثر التدريب صعبة.
مثال: تعلم الكتابة على الآلة الكاتبة يسهل تعلم الكمبيوتر حيث يقوم على التوافق بين العين واليد.

4-الطريقة التي تقدم بها المادة:لقد بينت التجارب أنه لكي يحدث انتقال أثر التدريب الايجابي بين الموضوع وآخر لابد من أن يترك للطالب أن يكتشف المبادئ بنفسه فإذا ما قدمت له هذه المبادئ جاهزة فإن هذا قد يساعده قليلاً ولكن الفائدة أكبر إذا اكتشف المبادئ بنفسه وإدراك العلاقات بين المسائل المختلفة وما بينها من مبادئ عامة يمكن تطبيقها من مسألة إلى أخرى مشابهه لها، وهذا أفضل مما لو قدمت له المبادئ لكي يحفظها ثم يطبقها.
كما بينت التجارب أن طريقة الحفظ الآلي تؤدي إلى قدر ضئيل جداً من انتقال أثر التدريب الايجابي ، كما أن الحفظ الآلي يجعل المعلومات مشوشة لا رابط بينها مما يسهل عليه نسيانها،كما أن التجارب بينت خطا نظرية التدريب الشكلي (العقلي)والتي كانت تعتقد أنه بتقوية ملكات العقل بتمارين معينه فإن هذا ينتقل إلى كل جوانب الحياة، وإن انتقال أثر التدريب خاص وليس عام،وأنه لكي يتم انتقال أثر التدريب الايجابي لا بد من تشابه محتويات المادة التي تعلمها من قبل مع المواد مراد تعلمها الآن.
✲✲✲
*شروط انتقال أثر التدريب السلبي:
لقد اتضح من التجارب العديدة التي أجريت في مجال علم النفس التربوي أنه يحدث انتقال أثر تدريب سلبي من موضوع لآخر إذا كانت الاستجابات بين الموضوعين مختلفة ويزداد انتقال أثر التدريب السلبي كلما زاد الاختلاف في الاستجابات بين الموضوع المتعلم سابقاً والموضوع المراد تعلمه الآن ،فإذا تعلم الفرد موضوعاً جديداً يتعارض ببعض تفصيلاته مع موضوع آخر بحدث تداخل في المهارات وربكة في السلوك .
بحيث أن العادات المراد تكوينها تتداخل مع العادات التي تكونت في السابق ويحدث أن الموضوع الأول يعيق ويعطل تعلم الموضوع الآخر .
وفي الوقت الحالي وبعد أن عرف المربون انتقال أثر التدريب السلبي والايجابي وشروطهما والنقد الذي يوجه إلى نظرية التدريب الشكلي وعيوبها فأصبحوا يهتمون بربط المناهج الدراسية بموضوعات الحياة وبحيث يسهل انتقال أثر المناهج الدراسة في الحياة اليومية ..
ولكي يتحقق ذلك على الوجه الأكمل ينبغي على المدرسة والمعلمين وجميع القائمين على العملية التعليمية على تغير مناهج الدراسة بحيث تكون متفقة مع الواقع الذي يعيشه التلميذ ويستفيد منه.
وإذا كان التلميذ هو محور العملية التعليمية فينبغي أن يعطي له كل ما يتفق مع ميوله وقدراته واستعداداته خصوصاً أن المواد الدراسية لا يفضل احدها على الآخر وليهتم بدراستها جميعا حتى يمكن أن يستفيد منها وينتقل أثرها إلى مهارات أخرى في الحياة.
✲✲✲
*النتائج العملية لانتقال أثر التعلم:
في الملزمة المقررة علينا.












hkjrhg Hev hgjugl>>ugl kts jvf,d







  رد مع اقتباس


قديم منذ / 04-06-2010, 10:59 PM   #2

عضو مميز
 
الصورة الرمزية رسيل المطر

 رقم العضوية : 6448
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 الدولة : علم الدولة
 المدينة : تبوك
 الجنس : أنثى
 الكلية : العلوم
 المشاركات : 2,318
 التقييم : 24
 الاوسمة :

وسام التكريم
وسام عضوة مبدعه
وسام العطاء

رسيل المطر غير متواجد حالياً
افتراضي


الله يسعدك يا حنونه

من جد إنتي حنونه!!







التوقيع
التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ / 04-06-2010, 11:13 PM   #3

عضو مميز
 
الصورة الرمزية لحظة شروق

 رقم العضوية : 12528
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 العمر : 25
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : أنثى
 الكلية : التربية والعلوم
 المشاركات : 1,727
 التقييم : 13
 الاوسمة :

وسام عضوة مبدعه
وسام التميز الرياضي

لحظة شروق غير متواجد حالياً
افتراضي


مشكورررررررره ياحنونه
سمعنا فاديا اعطت مراجعه ياليت تفيدونا بلييييييييييييز







  رد مع اقتباس
قديم منذ / 04-06-2010, 11:22 PM   #4

عضوvip
 
الصورة الرمزية احسـ مختلف ــاس

 رقم العضوية : 373
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : أنثى
 الكلية : التربية والعلوم
 المشاركات : 3,300
 التقييم : 32
 الاوسمة :

وسام التكريم
وسام عضوة مبدعه
وسام العطاء

احسـ مختلف ــاس غير متواجد حالياً
افتراضي


قسم انك بنت رجال !







التوقيع
التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ / 05-06-2010, 01:26 AM   #5

عضو مميز

 رقم العضوية : 141
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : أنثى
 المشاركات : 226
 التقييم : 10

الحنونة غير متواجد حالياً
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رسيل المطر مشاهدة المشاركة
الله يسعدك يا حنونه

من جد إنتي حنونه!!


أهلاً


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحظة شروق مشاهدة المشاركة
مشكورررررررره ياحنونه
سمعنا فاديا اعطت مراجعه ياليت تفيدونا بلييييييييييييز
هييييرhttp://www.tbouku.com/vb/showthread.php?p=338224#post338224

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احسـ مختلف ــاس مشاهدة المشاركة
قسم انك بنت رجال !
موعارفه ايش يكون الرد..

أسعدني مرورك..






  رد مع اقتباس
قديم منذ / 05-06-2010, 09:24 PM   #6

عضو مميز
 
الصورة الرمزية الحياة كيمياء

 رقم العضوية : 15341
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : أنثى
 الكلية : التربية والعلوم
 المشاركات : 697
 التقييم : 14

الحياة كيمياء غير متواجد حالياً
افتراضي


مشكوووره الله يسعدك ويجعلها في ميزان حسنااااتك







  رد مع اقتباس
قديم منذ / 05-06-2010, 10:40 PM   #7

عضو جديد
 
الصورة الرمزية انثى مجروحة

 رقم العضوية : 21272
 تاريخ التسجيل : May 2010
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : أنثى
 الكلية : العلوم
 المشاركات : 7
 التقييم : 10

انثى مجروحة غير متواجد حالياً
افتراضي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







  رد مع اقتباس
قديم منذ / 05-06-2010, 11:32 PM   #8

عضو مميز

 رقم العضوية : 141
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : أنثى
 المشاركات : 226
 التقييم : 10

الحنونة غير متواجد حالياً
افتراضي


العفو لكل اللي هوون..







  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التلاعب بمشاعر الغير.. استهزاء؟ ... أم انتقام! كاره تبوك مرافئ 12 01-05-2011 11:37 PM
علم نفس تربوي >>>طلب (أجمل) منتدى طلاب وطالبات كلية التربية والآداب 7 10-03-2011 03:42 PM
كيفية انتقال العدوى؟؟؟؟ خالد الوايلي منتدى كلية العلوم الصحيه 12 05-04-2009 10:41 PM
الهلال ينهي صفقة الشهيل والجابر في جدة لحسم انتقال المحياني طالب جامعي كل الرياضة 3 17-01-2009 12:53 AM

إظهار / إخفاء الإعلانات 
موقع جامعة تبوك مركز أطياف الخاص مركز اطياف لتحميل الملفات والصور جامعة الملك عبدالعزيز فضيلةالشيخ د . صالح بن محمدآل طالب صحيفة أكيد
فضيلة الشيخ د.عبد الرحمن السديس الأسرة السعيدة موقع الشيخ أحمد العجمي فتاوى نور على الدرب الصوتية الحديث الراسخون في العلم


الساعة الآن 10:56 AM


جميع ما يطرح في شبكة منتديات جامعة تبوك من مواضيع وكتابات و ردود و تواقيع منشورة تعبر عن رأي كاتبها، وليس للإدارة الموقع أو جامعة تبوك دخل فيها , تحت مبدأ حرية الرأي.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi