تابعونا على تويتر

ينتهي : 30-01-2015

العودة   منتديات جامعة تبوك > الأسرة و المجتمع > وقايه وعلاج

ينتهي : 25-11-2014ينتهي : 30-11-2014ينتهي : 30-12-2014
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ / 09-03-2009, 10:51 PM   #1

عضو مميز

 رقم العضوية : 2984
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : ذكر
 المشاركات : 1,050
 التقييم : 31
 الاوسمة :

وسام العطاء

رعد الشمال غير متواجد حالياً
افتراضي تقرير حول انتشار المخدرات وطرق الوقاية والعلاج






القدس - انتشرت ظاهرة المخدرات في فلسطين وبشكل خاص في مدينة القدس وضواحيها خلال سنوات الانتفاضة الأولى وازداد انتشارها في الخمس سنوات الأخيرة.
إن العديد من الدراسات والأبحاث التي أجرتها الهيئة الوطنية العليا للحد من انتشار المخدرات العامين الماضيين تشير إلى تفاقم مشكلة المخدرات في فلسطين بشكل عام وبالتحديد في مدينة القدس. وذلك بفعل العديد من العوامل وعلى الرغم من تعذر حصر إعداد المدمنين والمتعاطين بشكل دقيق إلا أن الوضع يشكل تهديدا حقيقيا من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وهنالك بعض الأدلة التي تثبت صحة هذا التهديد. من خلال القضايا المطروحة على القضاء الفلسطيني والتي تتمثل بأكثر من 845 قضية ضبط وتعاطي وازدياد المدمنين الذين يطلبون العلاج طواعية.
فهذا يعني اتساع دائرة التعاطي بين مختلف الفئات العمرية وإدمان المخدرات بين فئات الشباب بصورة لم يسبق لها مثيل فحسب الإفادات الواردة من إدارة المخدرات فان ما يتم ضبطه من المخدرات لا يتعدى 10% من إجمالي الكميات الحقيقية .
وتؤكد الهيئة بان مشكلة المخدرات في فلسطين مشكله خطيرة تدق ناقوس الخطر وعلى ضوء ذلك يجب على كافة الجهات المسؤولة بأخذ كافة التدابير الوقائية التي تستهدف مواجهه هذه المشكلة الخطيرة والحد من تداعياتها سواء على المستوى السياسي أو المدني فعلى المستوى السياسي تطوير التشريعات والقوانين والتشديد على عقوبة جرائم الاتجار والجلب والتعاطي والزراعة.
ضرورة عقد الاتفاقيات الخاصة بالرقابة على المخدرات والموثرات العقلية مع الدول المجاورة.
وتؤكد الهيئة ضرورة الإسراع بوضع الآليات لتنفيذ الإستراتيجية في التوعية والإرشاد والوقاية من أخطار المخدرات والتي تهدف إلى تحقيق اكبر قدر من التعاون ما بين المؤسسات الرسمية والأهلية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية.
وتشدد الهيئة على ضرورة فرض رقابة على مصادر المواد المخدرة وخاصة الأطباء والصيادلة وذلك للإقلال إلى أدنى حد ممكن من عرضها وطلبها غير المشروع وضرورة وضع الأطر والوسائل الخاصة بمكافحة المخدرات وعلاج المدمنين على ضوء المبادئ العلمية الحديثة والاستفادة من معطيات العلوم الحديثة والتقنيات المتطورة لأغراض المنع والوقاية والعلاج والتأهيل .
ضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى تنشئة الإنسان الفلسطيني وتحصينه بالمبادئ الدينية والأخلاقية الحميدة وتنمية مهارة العاملين والمهنيين في جهاز مكافحة المخدرات والمراكز والمؤسسات العلاجية والإرشادية لا بد من وجود خطه إعلامية وإصدارات متعلقة بالمخدرات والمراكز والمؤثرات العقلية وهذا ما تقوم به الهيئة الوطنية العليا من خلال حملتها ( وطن بلا مخدرات ) والأسبوع الوطني لمكافحة المخدرات والذي يندرج تحت الخطة الإعلامية للجنة الوطنية العليا للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية والذي جاء تلبية للاحتياجات الضرورية في مجال التوعية والوقاية الإعلامية بمخاطر المخدرات وأضرارها في التنسيق الكامل مع المراكز والجمعيات والمؤسسات التي تعالج هذه الظاهرة وعلى رأسها جمعية الصديق الطيب ومركز البلدة القديمة للإرشاد كاريتاس ومركز الطهارة ومركز النور ومركز حماية الأسرة والمجتمع ومنتدى شارك الشباب وجمعية اللد الخيرية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات وتلفزيون فلسطين وهيئة التوجيه السياسي والوطني ولجنة جامعة النجاح الوطنية لمكافحة المخدرات وجمعية الهدى وجمعية أصدقاء الحياة وغيرها من المؤسسات التي تعنى بالشباب وقضاياهم وعلى رأسها بيالار لتفعيل دور الشباب.
وتؤكد الهيئة بان مشكلة استعمال المخدرات والمؤثرات العقلية ومواجهتها هي مسؤولية جماعية وتتطلب من الجميع مشاركة فاعلة للتأكيد على القيم الأخلاقية والعادات والقانون والصدق والأمانة أنستطيع سويا إعادة بناء وطنا سليما معافى بعيد عن كل الأمراض الاجتماعية.
أنما بالنسبة إلى القدس الشريف؛ المدينة المقدسة أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين مهيجة أفئدة و أنظار المسلمين تعاني لا بل تحتضر فهذا الجسد المثكل بالهموم والمعيقات والآفات الاجتماعية يحتاج إلى إعادة البعث والتأهيل فبداء من الواقع السياسي الضبابي مروراً بالظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها مواطنيها وصولاً إلى الواقع الاجتماعي المر الذي تتجرعه كل ربيع يوم هي جملة الأجزاء التي تكون بتجماعها صورة القدس الحزين
فمحاولات التفريغ والترحيل ألاحتلالي الإسرائيلي لمواطنيها يتضافر مع مظاهرة البطالة والفقر ليشكل ويبرز المظاهر الاجتماعية السلبية كالمخدرات والتفكيك الأسري وفقدان التوجيه والإرشاد والدعم النفسي الاجتماعي الوظيفي .....
إلا أن ظاهرة المخدرات تعد من اخطر المظاهر التي تبرز ، فلا يمكن لك أن تعبر حواريها متوجهاً إلى باحات المسجد الأقصى أو تزور أسواقها وحواريها إلا أن تتعثر بشخص أو أشخاص مدمني مخدرات متجمعين على أطرف الطريق يتبادلون التجارة حيناً آخر ، ومما يعزز ذلك من شعور بالاشمئزاز وفقدان الأمن الشخصي حيث انك معرض في أي لحظة لان تتعرض لحدث اعتراضي قد يكلفك ممتلكتك ويمكن أن يصيب شخصك وأبناؤك.
فلا امن ولا أمان وكل ذلك يحصل أمام مرأى ومسمع من الاحتلال الإسرائيلي الذي بدلاً من أن يقوم بدوره في إحباط هذه العمليات والحد من مظاهرة يغدق الأسواق بها مذكراً ايانا حرب الأفيون التي غارت بها مدن وقرى وريف الصين هي أتيت لتحط أوزارها في قدسنا فلم تعد قضية المخدرات ، قضية اجتماعية وإنما تشعبت وتجدرت لتصبح هماً وطنياً شمولياً .... يستدعي وقفة جدية وجريئة للحد منه
وفي إطار الرؤية العلاجية التي تتبناها الهيئة الوطنية للحد من انتشار آفة المخدرات القدس الشريف؛ والتي تعتمد على الارتكاز على محاور ومرتكزات ثلاثية للعمل تتضمن القيام بواجب الوقاية والإرشاد من خلال عقد جملة من المحاضرات و ورشات العمل والمهرجانات التي تهدف إلى بذور التوعية فيما بين الجمهور وهذا الدور لا يكتمل بدون ربطة بإطارات ومراكز علاجية تعتمد بالدرجة الأولى على فطام المدمنين وتعميد هويتهم الشخصية وإعادة الاعتبار لكيانهم الذاتي وخلق التوازن النفسي والاجتماعي ، وانتهاء بالدور التأهيلي المهني الذي يسهل عملية الدمج والاندماج والتقبل الذاتي لأنفسهم والمحيط الاجتماعي بشكل عام .
غير أن المراكز والدور والمناط بها القيام به هو دور رئيسي وفعال ودونه تفتقد العوامل الأخرى لأهميتها ولدورها، خاصة وان المتعاطي يعتبر إنسان مريض بالدرجة الأولى ويجب توفير مصادر الدفء والعلاج له بشكل متواصل ودوري ..... وهو بمثابة فض للاعتقاد الذي كان سائدا في مجتمعنا بأنه لا يمكن القيام بعملية العلاج للمدمن وإعادة تاهليه وربطه ليعود لدوره الفاعل المجتمعي.

فالدراسات والأبحاث والتجارب التي قامت بها عدد من الدول في هذا المجال تشير بوجه الوضوح للحقيقة العلمية ، بأنه يمكن علاج المدمن إذا تم التأثير بشكل ايجابي في شخصيته وأسرته ومجتمعه ووطنه .

فبالعلاج المقدم للمدمن يمكن تخليص المجتمع من أكثر الآفات خطرا وتقليص الجريمة وانتقال الإمراض المعدية وتقليص الاضطرابات في الأسرة والمجتمع.
وقد جاء هذا ليطابق الانجازات التي تم تحقيقها في مراكز لعلاج متضرري آفة المخدرات .

حيث أكد مدراء المراكز بان الإحصائيات التي أعدها الفريق المهني المشكل من اختصاصيين في العامين الماضيين التي بلعت أكثر في 4500 حالة .ادمان في محافظة القدس.
في حين أكد ت الفرق الميدانية لمكافحة المخدرات أن تضاءل نسبة الجريمة في منطقة شعفاط المحيط هي نتاج الإقبال العالي من المتعاطين على المخدرات المراكز العلاجية التي تقدم البرامج العلاجية الدوائية والنفسية والاجتماعية لفترة زمنية ملائمة في حين لا تقتصر مشكلة التعاطي على المخدرات بالمدمن بذاته بل أنها تصل الجوانب الأسرية العائلية والمجتمعية بشكل كامل ، حيث إن العائلات التي يتعاطى أفرادها مهددة لانهيار روابطها الأسرية ويخلق أوضاع صعبة للأطفال مما يعني حرمانهم الكثير من الحقوق التي يجب أن يتمتعوا بها.

لذا فان الهيئة الوطنية وانسجاما مع مبادئها ترى في عملية الوقاية والارشاد ومن ثم العلاج قضية جوهرية أساسية كونها المرحلة التي يعيد فيها المدمن اكتشاف ذاته والبحث عن الدور الذي يتوجب عليه القيام في المراحل المستقبلية .
وبوجود المدمن داخل المركز العلاجي يخفف الضغط الاقتصادي والاجتماعي على أسرته ومجتمعه ووطنه فما بالكم في حين عودته إلى المجتمع والأسرة وهو لا يزال يعاني من مرض الإدمان فهو أشبه بآلة دمار متنقلة ولكن وجوده في المراكز وتلقي العلاج اللازم من شانه أن يصنع حماية لنفسه ولأسرته ولمجتمعه وذلك يحد بشكل كبير وقاطع من الجرائم التي يمكن أن ترتكب في حق نفسه وأسرته ومجتمعه ونهدف في الهيئة أساسا إلى حماية الإنسان والروح الإنسانية لتظل قادرة على حماية الوطن والمقدسات وزرع المبادئ والأخلاق والقيم في نفس المواطن حتى يكونه عنصراً فاعلاً مدافعاً عن وطنه وأمته ومجتمعه وأسرته .

ولذا تتطلع الهيئة إلى تحقيق الأهداف التالية:-

· وضع الخطط والاستراتيجيات والسياسة العامة بموضوع العلاج والتأهيل والتوعية والإرشاد
· عمل الدراسات والأبحاث
·العمل على وضع توصيات لقوانين عصرية وحديثة لسنها من خلال المجلس التشريعي الفلسطيني
·دعم وتشجيع الأعمال الفنية والأدبية والرياضة التي تتناول مكافحة وعلاج هذه الظاهرة
·تطوير القوى البشرية العاملة والمساندة في مجال مقاومة آفة انتشار ظاهرة المخدرات
·المبادرة بإقامة برامج مختلفة أو المساعدة على تنفيذها من خلال جمعيات فعالة
·التشبيك والتواصل الدائم بين المؤسسات العاملة والمساندة في مقاومة وعلاج ظاهرة انتشار المخدرات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر
-مجلة البيادر السياسيه

jrvdv p,g hkjahv hglo]vhj ,'vr hg,rhdm ,hgugh[







  رد مع اقتباس


قديم منذ / 11-03-2009, 09:57 AM   #2

عضوvip

 رقم العضوية : 4300
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 الدولة : علم الدولة
 المدينة : في لحظات الوداع
 المشاركات : 5,400
 التقييم : 48
 الاوسمة :

وسام التكريم
وسام العطاء
وسام عضو هيئه تدريس

آهــــــــات غير متواجد حالياً
افتراضي


حلمنــــا أن يكـــــون لدينا ...



















( وطن بلا مخدرات )


















رعد الشمـــال ،،



أثريت هذا الركن بالكثير والكثير ،،


جعله الله في موازين حسناتك ،،






  رد مع اقتباس
قديم منذ / 14-03-2009, 11:58 PM   #3

كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية جوهرة العطاء

 رقم العضوية : 4655
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 الدولة : علم الدولة
 المدينة : قبـ والدي ــر
 الجنس : أنثى
 الكلية : آخرى
 المشاركات : 8,766
 التقييم : 190
 الاوسمة :

وسام قلب المنتدى النابض
وسام شعلة المنتدى
وسام شكر وعرفان
وسام الإبداع

جوهرة العطاء غير متواجد حالياً
افتراضي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع
التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ / 15-03-2009, 08:14 AM   #4

عضو مميز

 رقم العضوية : 2984
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : ذكر
 المشاركات : 1,050
 التقييم : 31
 الاوسمة :

وسام العطاء

رعد الشمال غير متواجد حالياً
افتراضي


آهات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعدنا بمروركم
بارك الله فيكم
ودمتم في احسن حال








  رد مع اقتباس
قديم منذ / 15-03-2009, 08:15 AM   #5

عضو مميز

 رقم العضوية : 2984
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : ذكر
 المشاركات : 1,050
 التقييم : 31
 الاوسمة :

وسام العطاء

رعد الشمال غير متواجد حالياً
افتراضي


جوهرة العطاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعدنا بمروركم
بارك الله فيكم
ودمتم في احسن حال






  رد مع اقتباس
قديم منذ / 25-03-2009, 10:22 PM   #6

كبار الشخصيات

 رقم العضوية : 22
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 الدولة : علم الدولة
 المدينة : مملكتي الخاصة
 الجنس : أنثى
 المشاركات : 5,668
 التقييم : 98
 الاوسمة :

وسام الإبداع
وسام التكريم
وسام عطاء بلا حدود
وسام عضو مجلس الإدارة

الشهــــــد غير متواجد حالياً
افتراضي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







  رد مع اقتباس
قديم منذ / 25-03-2009, 11:02 PM   #7

عضو جديد

 رقم العضوية : 6627
 تاريخ التسجيل : Mar 2009
 الدولة : علم الدولة
 المشاركات : 27
 التقييم : 10

فارس المملكه غير متواجد حالياً
افتراضي


اهلا بكل الإخوان هنا انا عضو جديد بالمنتدى اتمنى ان اكون مفيدا ومستفيدا







  رد مع اقتباس
قديم منذ / 26-03-2009, 12:19 AM   #8

عضو مميز

 رقم العضوية : 1541
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : أنثى
 المشاركات : 2,971
 التقييم : 49
 الاوسمة :

وسام العطاء

سكون غير متواجد حالياً
افتراضي


رعد الشماااااااااااااااال







  رد مع اقتباس
قديم منذ / 26-03-2009, 04:44 AM   #9

عضو مميز

 رقم العضوية : 5740
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 الدولة : علم الدولة
 المدينة : كنت هنا...
 المشاركات : 3,478
 التقييم : 63
 الاوسمة :

وسام التكريم
وسام العطاء

* لمسة حنان * غير متواجد حالياً
افتراضي




شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...






  رد مع اقتباس
قديم منذ / 28-03-2009, 03:10 PM   #10

عضو مميز

 رقم العضوية : 2984
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 الدولة : علم الدولة
 الجنس : ذكر
 المشاركات : 1,050
 التقييم : 31
 الاوسمة :

وسام العطاء

رعد الشمال غير متواجد حالياً
افتراضي


الشهد
فارس المملكه
ملكة الغموض
لمسة حنان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك جمبعا على التواصل
وكذلك ارحب بفارس المملكه لانه عضو جديد
فحياه الله وبياه
اهلا وسهلا بمنتداك
بارك الله فيكم جميعا
ودمتم في احسن حال







  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج ألم الظهر وطرق الوقاية - بالصور فتى الشرقية وقايه وعلاج 4 21-08-2012 09:29 AM
محاضرة عن المخدرات وأضرارها وطرق مكافحتها رعد الشمال وقايه وعلاج 14 06-05-2010 09:13 PM
المخدرات آفة العصر( الادمان والعلاج ) رعد الشمال وقايه وعلاج 4 05-11-2009 11:47 AM
انتشار موقع سعودي يدعو للرذيلة وينصح باستخدام المخدرات مع قرب الاختبارات تذكار الصحافة والإعلام 10 05-07-2009 01:55 AM
غازات البطن أسبابها وطرق الوقاية منها سعيد الذبياني وقايه وعلاج 21 09-06-2008 09:59 PM

إظهار / إخفاء الإعلانات 
موقع جامعة تبوك مركز أطياف الخاص مركز اطياف لتحميل الملفات والصور جامعة الملك عبدالعزيز فضيلةالشيخ د . صالح بن محمدآل طالب صحيفة أكيد
فضيلة الشيخ د.عبد الرحمن السديس الأسرة السعيدة موقع الشيخ أحمد العجمي فتاوى نور على الدرب الصوتية الحديث الراسخون في العلم


الساعة الآن 02:47 AM


جميع ما يطرح في شبكة منتديات جامعة تبوك من مواضيع وكتابات و ردود و تواقيع منشورة تعبر عن رأي كاتبها، وليس للإدارة الموقع أو جامعة تبوك دخل فيها , تحت مبدأ حرية الرأي.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi